Afwan

Blog Sedang Dalam Renovasi Karena Pernah Terjadi Kesalahan,, Sekarang Sedang Di Perbaiki,, Maaf Jika Sedikit Berantakan ^^

Makasih,,,

Nb : sulaiman

Assalamu'alaikum Wa'rohmatillohi Wa'barokatuh

kami tidak memakasa orang kafir untuk masuk islam

(Qs. [2] Al-baqarah : 256)

1
لاَإِكْرَاهَفِيالدِّينِقَدتَّبَيَّنَالرُّشْدُمِنَالْغَيِّفَمَنْيَكْفُرْبِالطَّاغُوتِوَيُؤْمِنبِاللّهِفَقَدِاسْتَمْسَكَبِالْعُرْوَةِالْوُثْقَىَلاَانفِصَامَلَهَاوَاللّهُسَمِيعٌ عَلِيمٌ

Tidak ada paksaan untuk (memasuki) agama (Islam); sesungguhnya telah jelas jalan yang benar daripada jalan yang salah. Karena itu barangsiapa yang ingkar kepada thaghut dan beriman kepada Allah, maka sesungguhnya ia telah berpegang kepada buhul tali yang amat kuat yang tidak akan putus. Dan Allah Maha Mendengar lagi Maha Mengetahui.
(QS. 2:256)


~ Perkumpulan Mujahid Muda Islam ~

Senin, 01 November 2010

BEKERJA PADA ORANG KAFIR


Bekerja untuk orang lain dengan mendapat bayaran dalam istilah Kitab bisa digolongkan dalam Ijarah, makna Ijarah pada syara`

عقد علي صنفعة معلومة مقصودة قابلة للبذل والاباحة بعوض معلوم

Sebuah akad terhadap sesuatu yang bermamfaat (benda atau tanggungan) yang telah dimaklumkan lagi dimaksudkan dan juga pantas untuk dibayar sesuai dengan upah yang telah disepakati.
Dalam akad Ijarah tidak disyaratkan Islam aqidain, dengan demikian bolehlah bekerja dengan orang kafir dengan beberapa ketentuan ;
a. Bila ijarah tersebut ijarah dzimmah maka wajib bagi si muslim menggantikan posisinya dengan kafir lain.
b. Apabila ijarah `ain, wajib terhadap si kafir tersebut mengalihkan kepemilikan manfaat barangnya kepada muslim yang lain seperti menyewakannya kepada muslim yang lain, karena haram mengkhadam kafir walau dalam bentuk apapun selama-lama .
c. Tidak terjadi khadam.
)قوله من الرشد ( سكت عن اشتراط الاسلام لأنه هنا يصحّ مع الكراهة أن يستأجر الذمى مسلما ولو اجارة العين ويستنيب المسلم الكافر يقوم عنه بخدمة الكافر وجوبا فى اجارة الذمة ويؤمر وجوبا بازالة ملكه عنه فى اجارة العين وللحاكم منعه منها ولايجوز للمسلم خدمة الكافر ولو بغير اجارة ) قليوبى : 3 / 67 (
) قوله صحت اجارته ( لكن تكره اجارة مسلم لكافر عينا او ذمة ولا يمكن من استخدامه مطلقا لأنه لا يجوز خدمة المسلم للكافر أبدا ويؤمر وجوبا بازالة يده عنه فى المعيّن بأن يؤجره لآخر دون اجارة الذمة كأن يقول ألزمت ذمتك كذا فلا يؤمر بالازالة فيها اذ يمكن المسلم أن يستأجر كافرا ينوب عنه فى خدمة الكافر . ) باجورى : 2 / 28 (
يصح بكراهة اكتراء الذمى مسلما على عمل يعمله بنفسه لكنه يؤمر بازالة الملك عن منافعه وبلا كراهة ارتهانه
) قوله لكنه يؤمر الخ ( بأن يؤجره لمسلم كما قاله م ر، قال ع ش عليه ومفهومه أن لايكفى أنه يؤجره للكافر ثم يأمر ذلك للكافر بايجاره وهكذا وهو متّجه ، ولعله حيث فهم من حاله أن الغرض من ذلك التلاعب بالمسلم بابقاءه فى سلطانة الكفار ، والا فلا مانع من ايجاره الى كافر وهو يؤجره الى آخر ان ظن ان ذلك وسيلة الى ايجاره لمسلم ولا يمكن من استخدامه فى العارية وحفظ فى الوديعة بل يتعيّن ان يستنيب مسلما فى حفظه وان يدافعه لمسلم يخدمه كما فى ع ش على م ر . ) بجيرمى : 2 / 177 و : 3 / 166 (
نعم يصح استئجار كافر لمسلم ولو اجارة عين لكنها مكروهة ومن ثم اجبر فيها على ايجاره لمسلم
) قوله لكنها مكروهة الخ ( أى اجارة عين س م و ع ش
Hal-hal yang dilarang bertransaksi dengan orang kafir, dikarenakan kepada mareka masih dibebankan hukumnya, kecuali hal yang halal menurut kepercayaan mareka.
لا يصح استئجار ذمى مسلما لبناء كنيسة لحرمة بنائها وان اقرّ عليه وما فى الزركشىّ مما يخالف ذلك ممنوع او محمول على كنيسة لنزول مارة )نهاية، حاشية ابن الضياء : 5 / 274 (
وكذا بيع نحو المسك لكافر يشترى لتطييب الصنم والحيوان لكافر علم ان يأكله بلا ذبح لأن الأصح ان الكفار مخاطبون بفروع الشريعة كالمسلمين عندنا خلافا لابى حنيفة رضى الله عنه فلا يجوز الاعانة عليهما ونحو ذلك من كل تصرف يفضى الى المعصية يقينا او ظنا ومع ذلك يصح البيع ويكره ما ذكر مما توهم منه ذلك . ) فتح المعين : 3 / 23 (
) وتنقادوا لحكم الاسلام ( وفى المحرر وغيره احكام ومنها المتعلق بالمعاملات والغرامات كما ذكرهما صاحب التحذيب والبيان وحد السرقة والزنا دون الشرب لاعتقادهم حله
كما ذكرت فى ابوابها. ) محلى : 4 / 228 (
Hukum berlumur dengan najis.
) ولا يجيب اجتناب النجس ( فى غير الصلاة ومحله فى تضمخ به فى بدن او ثوب فهو حرم بلا حاجة. ) فتح المعين :1 /81 (
) قوله ولا يجيب اجتناب الخ ( اى اذا كان لحاجة بدليل التقييد بعد بقوله ومحله الخ كأن بال ولم يجد شيأ يستنجى به فله تنشيف ذكره بيده ومسكه بها وكمن ينزح الأخلية ونحوها وكمن يذبح البهائم وكمن احتاج اليه لتدوى كشرب بول الابل لذلك كما امر صلى الله عليه وسلم به عرنيين فان كان لغير حاجة وجب اجتنابه لأن ما حرم ارتكابه وجب اجتنابه . ) اعانة الطالبين : 1 / 81 (
) قوله عرنيين ( بضم العين المهملة وفتح الراء المهملة ثم نون ثم تحتيتين جمع عرنى نسبة الى بطن من تميم يقال لها العرين اهر بجيرمى على خ ط اهر مؤلف . ) هامش فتح المعين :1 / 81 (
Orang Muslim berhak terhadap hasil kerjanya.
)قوله لكنها على ايجاره الخ ( ولو لم يفعل وخدمه بنفسه استحق الاجير المسماة اهرع ش ( شروانى : 6 / 123 )
Kesimpulan.
Hukum bekerja pada orang kafir sah dan halal Ujrahnya apabila tidak terjadi Khadam. Dan apabila terjadi Khadam, hukumnya haram dan ujrahnya tidak sah jika perbuatan tersebut haram menurut syara` seperti membangun gereja, namun jika perbuatan tersebut tidak terlarang menurut agama, maka hukumnya makruh dan ujrahnya sah seperti menyapu rumah sikafir dan seperti bekerja pada orang kafir untuk mencuci piring yang bernajis dengan babi. Akan tetapi bila ijarah tersebut ijarah dzimmah maka wajib bagi si muslim menggantikan posisinya dengan kafir lain dan apabila ijarah `ain, wajib terhadap si kafir tersebut mengalihkan kepemilikan manfaat barangnya kepada muslim yang lain seperti menyewakannya kepada muslim yang lain, karena haram mengkhadam kafir walau dalam bentuk apapun selama-lama . sebagaimana yang tersebut dalam kitab-kitab yang telah kami nukilkan.

0 komentar:

Posting Komentar